banner
recent
أخبار ساخنة

العلامة  /  محمد بن عبدالله الناهي السعيدي   المعروف بالعلامة محمد سكنين عبدالله  (1356هـ - 1434هـ ) - (1938م – 2013م)

#شخصية_من_ريمة الشخصية رقم (178)

صورة للعلامه الراحل محمد بن عبدالله السعيدي 
 من الأخ ماجد يوسف علي السعيدي 

العلامة  /  محمد بن عبدالله يحي الناهي السعيدي  

(1356هـ - 1434هـ ) - (1938م – 2013م)

مقدمة هامه 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد خاتم الأنبياء والمرسلين اما بعد لابد للقارئ الكريم ان يدرك الصعوبات التي تواجه من يقومون بعمل الترجمات لعلماء الدين والفقهاء بشكل عام وخاصة علماء وفقهاء ريمة ولعل زهدهم وتواريهم عن الانظار وتحاشي الادلاء باي معلومات عنهم ربما خشية ان يدخلون في الرياء والسمعه باعتقادي، فان كانت تلك الفرضية صحيحة فما حجة البعض من ابناؤهم واحفادهم بإخفاء سيرهم العطرة بعد وفاتهم.

 اليس لنا حق عليهم بان يحرروا لنا وريقات تخلد ذكراهم وتكون سيرهم عبرة وعظه لنا  لنسير على خطاهم ما امكننا ذلك وننظر لحالنا وتقصيرنا اين نحن من اعمالهم وعباداتهم . 

فلو رجعنا قليلا الى القرن الثالث عشر الهجري فقط لوجدنا في مقدمة كتاب الشمعه المضيئه في اخبار اليمن والجعفرية للعلامة احمد بن عبدالعليم الناهي السعيدي جد من نحن بصدد التحدث عنه انه كتب الكتاب بناء على رغبة ابنائه ليخلد لهم جزء مما لديه من التاريخ  وبالفعل خلد لهم ولنا تاريخا لو لم يكتبه لما عرفناه .

ولا نخفيكم اننا لم نكن قادرين على الكتابة  عن هذه الشخصية، لعدم وجود اي مراجع لدينا،  كما نحن عاجزين عن الكتابة عن غيره من ابناء عمومته وغيرهم من جهابذة العلم في ريمة.

الى ان يسر الله بحصولنا على معلومات مقتضبة كتبها الاستاذ مرشد على هزاع النهاري على شجرة العائلة التي رسمها بإشراف صاحب الترجمة رحمه الله تعالى 

  واخبرني ابنه القاضي منصور محمد السعيدي ان والده الف كتابا يتكون من مجلدين عن تراجم علماء من اسرتهم و من ريمة وقال ان انشغاله حال دون أن يرتب المؤلف ويترجم لوالده كي يقوم بتسجيله لدى الجهات المعنية كي يحفظ حقوقه ومن ثم طباعته .

و نامل ان نجد هذا المؤلف في القريب العاجل  وان نجده في المكتبات .

اولا التعريف بالشخصية :

نسبه:

هو محمد (السكنين اي الاصغر) بن عبدالله  بن يحيى بن احمد بن احمد بن عبدالعليم  بن محمد بن احمد بن سليمان  بن احمد بن داوود بن ابراهيم  الناهي السعيدي  سليل الاسرة العلمية المشهورة في بني سعيد مديرية الجعفرية محافظة ريمه بيت الناهي فنذكر العلماء المشهورين ممن ذكروا في اسمه فقط 

نشأته :

والده العلامة عبدالله يحي الناهي السعيدي وجده الاول العلامة الحجة احمد بن احمد عبدالعليم الناهي ثم القطب العلامة احمد بن عبدالعليم الناهي صاحب كتاب الشمعة المضيئة المدفون في موضع مسمى بالذراع بقرية الفقهاء بني سعيد الجعفرية  .

ثانيا مولده مع نبذه عن حالته الاجتماعية :

ولد في محل الاحواد التابع لقرية مضناي الحيم   عزلة بني سعيد مديرية #الجعفرية محافظة #ريمة  

وكان مولده في أواخر شهر ذي القعده الحرام  1356هجرية الموافق يناير 1938م  

وهو احد ثلاثة ابناء ذكور  للفقي عبدالله يحي الناهي  واخوه العلامة عباس عبدالله يحي الناهي السعيدي رحمه الله  واخوهما الثالث اسمه محمد الكبير توفيا في بني سعيد الجعفرية ودفنا فيها

الحالة الاجتماعية :

تزوج بامرأة انجبت له ستة ذكور(محمود ،حسن،علي،عبده،عبدالله، منصور) و ابنتين  

ابنه الاكبر الشيخ الحافظ الاستاذ  محمود خريج جامعة الأزهر الشريف والذي يحمل درجة الماجستير في الاعلام وتولى عدة مناصب بدرجة مدير عام منها مدير عام مكتب الاعلام بمحافظة  المحويت  ثم حسن ثم الاستاذ علي الموظف في الإدارة العامة مكتب التربية والتعليم بمحافظة صنعاء ثم  الاستاذين عبده وعبدالله المدرسين في مدارس الجعفرية محافظة ريمة 

ثم ابنه العلامة القاضي منصور محمد السعيدي وهو ابرز أبنائه واشهرهم بين الناس والتصق بوالده و تفرغ لأخذ العلم على يدية وعلى يد العلماء في المنطقة وخارجها تحت اشراف مباشر من والده حتى تخرج من معهد القضاء واصبح قاضيا في عدد من المحاكم كما ذكرنا ذلك في سيرته الذاتية التي نشرناها سابقا ضمن شخصيات الصفحة.

ثالثا تعليمه :

شيخنا العلامة تربى على يد والده منذ الصبى فتعلم اساسيات القراءة والكتابة وتعلم القرآن الكريم على يد خاله محمد بن احمد الصغير والسيد حسن محمد عبدالله  وجوده على يد العلامة الحجة يوسف صالح السعيدي والذي اخذ عنه الفقة والحديث والفرائض و النحو والصرف و حصل منه على إجازة فيما اخذ عنه.

تلقى عن عدد من العلماء من اسرته العلامه المسند احمد بن علي بن محمد صغير احمد عبدالعليم الناهي السعيدي المعروف بالفقي احمد المتوفي عام 1410هجرية و العلامة يوسف صالح السعيدي  المتوفي عام 1400 هجرية رحمهم الله اجمعين  من المتون: 

- في الفقه: متن سفينة النجاة، ومتن أبي شجاع، وشرح البيجوري، والمنهاج للنووي، ومتن الزبد بشرح مواهب الصمد.

 وأخذ عنه في النحو: التحفة السنيّة، وشرح العلامة الكفراوي على متن الآجرومية، وملحة الإعراب، وقطر الندى لابن هشام، وشرح ألفيّة ابن مالك، 

وأخذ عنه في الأصول متن الورقات، وفي المصطلح متن البيقونية، وفي الحديث صحيح الإمام البخاري، والرحبية في الفرائض. اشتهر بعلم الفرائض. كان مواظبًا على قراءة صحيح البخاري سنويًا.

- كما أخذ العلوم الشرعية  عن الشيخ العلامة الفقيه:  داود علي أحمد العياشي رحمه الله،  المعروف بالفقي داود المشباب من مشايخ بني الحرازي مديرية الجعفرية كذلك اخذ عن العلامة أحمد زيد القليصي رحمه الله 

وفي زبيد اخذ العلوم من العلامة الراحل أحمد داوود البطاح رحمه الله تعالى وحصل على اجازة منه فيما اخذ عنه.

رابعا من طلابه  :

اخذ عنه العلامة محمد بن زيد القليصي رحمهما الله تعالى 

الاستاذ الدكتور المهدي محمد الحرازي حفظه الله 

عبداللطيف أحمد علي يفوز رحمه الله

ابنه الاستاذ محمود محمد عبدالله السعيدي حفظه الله 

ابنه القاضي منصور محمد السعيدي حفظه الله 

الدكتور محمد علي يوسف  حفظه الله 

الاستاذ حسن ابراهيم الحاج حفظه الله 

الاستاذ مرشد علي هزاع النهاري حفظه الله 


خامسا من مؤلفاته :

ابحاث وكتب مؤلفة كما يلي :

1- لباب النقول من اقوال الفحول فيما يتعلق بالطلاق قبل وبعد الدخول )مطبوع)

2- اتحاف الأحباب. 

3- الروض المطلول في احكام الفرق قبل وبعد الدخول .

4- ترجيح تحريم الرجعه لمن طلق زوجته ثلاثا دفعه

5- اتحاف الحبيب بضمان خطا الطبيب

6- كشف الغيم عن الضيم الواقع على مسجد مضناي الحيم 

7- كتاب تنبيه ذوي البصائر والالباب إلى الخلق والمآب في انواع الدواب(احكام تتعلق بها – تجاوز صفحاتها ٥٠٠ صفحه(

8- فتح الرب المعين في شرح نبذه من الأصول في علوم الدين. 

9- موائد السماط

10- شرح مؤلف صاعقة العذاب لمن خالف السنه والكتاب.....لصفي الدين احمد بن عبدالله السعيدي  

11- لديه مؤلف في تراجم العلماء مكون من مجلدين حسب إفادة القاضي منصور محمد السعيدي لايزال مخطوطا 

سادسا: برنامجه اليومي في العباده 

سمعت ممن نثق فيه من أبناءه أثناء حديث لنا حيث أشار إلى تقصيرنا في العباده والذكر.

حدثني ان برنامج والده كانت شبه ثابت في اليوم والليلة لعقود فقد كان يصحوا بعد منتصف الليل يصلي الى ماقبل الفجر ثم يذهب الى المسجد (مسجد الرقيم بالاحواد)  يستغفر حتى يؤذن للفجر وما بين الاذان والإقامة لديه ورد يومي وبعد صلاة الفجر لديه اذكار ثم قراءة القران حتى شروق الشمس يصلى ركعتين ويعود الى المنزل ليتناول طعام الافطار بعدها يدخل مكتبته للقراءة والكتابة  او يخرج للمشي او يذهب لاقامة حلقات البخاري خلال شهري رجب وشعبان في المسجد اما في الحيم او المضناي واخر حياته اقامها في مسجد الرقيم قريب منزله .

بعد أن يقضي الوقت في القراءة والكتابة صباحا في مكتبته يعلم من يأتي للعلم او يفتي من اتى للفتوى حتى يحين وقت الضحى فيصلي مطولا   و قبل صلاة الظهر ينطلق إلى المسجد ليؤذن ويصلي الظهر ويعود للمنزل يتغدى وينام قيلوله ثم يصحوا ليقرا او يكتب إلى قبل العصر فيذهب إلى المسجد لصلاة العصر ويعود بعد العصر الى مكتبته للكتابة والقراءة حتى يحين وقت ورده اليومي الاذكار فيصعد إلى سطح منزله ليقرأها وهو يدور على السطح ( وهذا المشهد مالوف لدى كل أبناء القرية ) ثم يذهب إلى المسجد لأداء صلاة المغرب وقراءة الراتب بين مغرب وعشاء او تعليم علم عبر حلقة في المسجد ثم يصلي العشاء ويعود للمنزل يتعشى ويذهب للنوم باكرا الساعه التاسعه على الأكثر حتى وان كان هناك ضيف يستأذن منه ويتركه مع أبناءه وينهض لقيام الليل بوقته .

ذكر لي ايضا انه كان يقرأ في حدود عشرة أجزاء من القرآن الكريم يوميا بما فيها صلاة القيام.

ثامنا وفاته : 

توفي يوم الاربعاء  23  من شهر رمضان   1434هجرية الموافق 31 يوليو 2013م   في قبل وصولهم الى بيت الفقيه أثناء اسعافه ودفن تحت مسجده مسجد الرقيم بمسقط راسة رحمه الله تعالى. 

مات بعد أن ذكر الله رافعا سبابته

.....

الإعداد:

كتبها 

م.محمد غالب السعيدي 

١٥ اغسطس ٢٠٢٢م 

المراجع :

السيرة الذاتية للشخصية بقلم الاستاذ مرشد علي هزاع النهاري 

ابناء الشخصية 

تنويه هااااااااام:

ــــــــ❀•▣ 💠▣•❀ــــــــ

يتم نشر السير الذاتية لشخصيات  من ابناء محافظة ريمة من جميع التيارات و الانتماءات الفكرية والسياسية والثقافية والدينية دون تمييز في العرق والجنس واللون  والانتماء السياسي والمذهبي والفكري

 ملاحظة :

نسمح بالمشاركه واعادة النشر على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى  شريطة احترام حقوق الملكية  ذكر المصدر  ورابط المنشور على صفحتنا   الرابط   للصفحة على الفيسبوك  من هنا


google-playkhamsatmostaqltradent