#شخصية_من_ريمة الشخصيات رقم (183)، (184), (155)
جد و ابن و حفيد
مقدمة :
من خلال بحثنا عن الشخصيات التاريخية من ابناء ريمة ( ريمة الاشابط او الاشباط ) - حاليا ريمة هي المحافظة رقم 21 في التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية- وجدنا ان بعض المراجع لا تدقق في تحديد مواطن الأسرة الواحدة و اصولها فتنسب مثلا الجد الى محافظة ريمة بينما ابنه منسوب لمحافظة اخرى و الحفيد منسوب لمحافظة اخرى في نفس المرجع ، وممكن تجد اخ او عم تلك الشخصية منسوبون إلى محافظة أخرى،. وهكذا .
اعتقد ان سبب ذلك هو عدم إلمام الكاتب بالتفاصيل لكل شخصية ،كونه اعتمد على نقل تلك الترجمات من المراجع دون تحقيق، فالتحقيق هو جوهر اي مؤلف يختص بترجمات الشخصيات و بعد التحقيق يعطي المؤلف رأيه و ما هو استنتاجه ان كان هناك أمور غامضة في حياة تلك الشخصية حسب اطلاعنا على بعض الترجمات المحققه.
سأضع بين يدي القارئ الكريم نموذج او اثنين لما ذكرت فقط للاستدلال والتوضيح للقارئ مستعينا بمرجع واحد وهو موسوعة أعلام اليمن و مؤلفيه للدكتور عبدالولي الشميري و التي تعتبر مرجع مهم لكل باحث ومهتم بتاريخ الأعلام و الشخصيات فقد جمع المؤلف في طياتها الآلاف من الشخصيات اليمنية ابتداء من بداية التاريخ المدون قبل الميلاد من خلال الاثار و النقوش المسندية التي اكتشفت وفيها الكثير عن تاريخ اليمن و ملوكها و اعلام عصورها ، و حسب متابعاتنا لاحظنا ان المؤلف يقوم بتحديث الموسوعة باستمرار من خلال إضافة شخصيات جديده و تعديل بعض الترجمات، وهذا الأمر شدني إلى مراسلة القائمين على الموسوعه من خلال موقعها على شبكة الانترنت عبر الايميل الموضوع للمراسلة، وتلقينا رسالة تاكيد انهم سوف يبلغون المؤلف بما ذكرنا من ملاحظات، ولم نرى اي تعديلات في موقع الموسوعة حول ما ارسلنا من ملاحظات . رغم أننا نقلنا لهم التصحيحات من مصادر موثوقه ومتخصصه في هذا الجانب، بل استند المؤلف الى مؤلفات مراجعنا في موسوعته. نؤكد ان تلك الملاحظات هي استنتاج طبيعي لأي قارئ مهتم بهذا النوع من الابحاث، فالأب او الجد إن كان من ابناء محافظة ريمة فمن الطبيعي ان ينسب ابناؤه واحفاده الى محافظة ريمة، ويمكن ان يكتب المترجم اسم المحافظة او المدينة التي سكن فيها الشخصية . ولكن ذلك غير معمول به في الموسوعة كما يبدو، فلو تم البحث عن معلومات لتلك الشخصية من مرجع اخر تجد ان استنتاجك صحيح.
واعتقد ان السبب الرئيسي لذلك التباين في المعلومات ضمن الموسوعة ناتج عن نقل الترجمات كما وردت في المراجع دون التحقق من بعض التفاصيل من قبل المؤلف رغم انها ملفته للنظر مثل الاسم ، بسبب كثرة اعداد الأعلام (الشخصيات) التي تناولتها الموسوعة - والتي تزيد عن 12 الف علم - من قبل المؤلف دون وجود مساعدين له ، بالتأكيد لن يتمكن الكاتب من الالمام بكل التفاصيل لكل شخصية في مؤلفه ، وخاصة ان التسلسل الوارد في ترقيم الشخصيات تسلسلي. ذلك ما استنتجته من أسباب كانت وراء تلك الاخطاء في الموسوعه. كون معظم الترجمات نقلت نقلا من مراجع نسب مؤلفوها تلك الشخصيات إلى أماكن سكنها او أماكن العمل التي استقرت فيها تلك الشخصيات .
عندما يرجع الباحث الى موقع موسوعة أعلام اليمن و مؤلفيه على شبكة الانترنت يجد ان هناك نموذج موحد لكل شخصيات الموسوعة. و يتضمن جدول التفاصيل منها ...اسم القرية و المدينة و المديرية و المحافظة للشخصية.
وهذا الجدول يسهل كثيرا على الباحث الوصول إلى اي علم او شخصية من الآف الترجمات في الموسوعة.
وبالتأكيد يحتاج الدكتور الشميري الى مساعدة من المهتمين بالتاريخ والتوثيق للشخصيات على مستوى اليمن لتصحيح وتنقيح السير الذاتية الواردة في مؤلفه المهم و الشهير المسمى موسوعة اعلام اليمن ومؤلفيه.
نموذجين من الموسوعة لاسرتين مختلفتين توضح ما ذكرنا.
النموذج الأول
ترجمة الشخصيات التي نحن بصدد تناولها اليوم ضمن شخصيات صفحة #شخصية_من_ريمة
و التي سبق ونشرنا ترجمة لاحد افراد الاسرة
وهو القاضي الْعَلامَة الْحسن بن عبد الله بن احْمَد بن حَاتِم الريمى #شخصية_من_ريمة الشخصية رقم(155) فنجد ان الدكتور الشميري في موسوعتة قد صنفه من ابناء الجبين محافظة ريمة بينما تجد في المراجع التي ذكرت في الموسوعة ان عمه القاضي محمد بن احمد بن حاتم الريمي منسوب في الموسوعة الى محافظة ذمار فكيف يكون عمه من ذمار وهو من ريمة ايضا تجد ان جده لأبيه قاضي اليمن في عهد الدولة المتوكلية القاضي العلامة احمد بن حاتم الريمي منسوب ايضا الى ذمار بينما تجد مؤرخ ريمة الاستاذ حيدر علي ناجي العزي يذكر انه من ريمة ضمن مؤلفة صفحات من تاريخ اليمن في ريمة .
النموذج الثاني :
نجد في الموسوعة ان المؤلف نسب قاضي قضاة اليمن في عهد الدولة الرسولية الشهير الإمام / جمال الدين الريمي الذي الى مدينة زبيد رقم الشخصية في الموسوعة (9764) – بينما ذكر مؤرخ ريمة الاستاذ حيدر علي ناجي العزي في كتابه صفحات من تاريخ اليمن في ريمة تحقيقا واضحا لنسبه وانتمائة الى محافظة ريمة و حدد عزلته وقريته للاطلاع انظر ترجمته في #شخصية_من_ريمة الشخصية رقم(27) - ايضا نجد مؤلف الموسوعة نسب جد الإمام جمال الدين الريمي العلامة أبوبكر بن عبدالله الريمي الى زبيد. رقم الشخصية في الموسوعه(430) و نشرنا ترجمة محققة لجده في صفحتنا كتبها الاستاذ حيدر – انظر #شخصية_من_ريمة الشخصية رقم(104) –
ايضا نجد في الموسوعة ترجمه لأحد ابناء الإمام جمال الدين الريمي عبدالله بن محمد بن عبدالله الريمي رقم الشخصية في الموسوعة (6127) – نسب الى تعز. ولدينا ترجمة للشخصية كتبها مؤرخ ريمة الاستاذ حيدر علي ناجي العزي نشرت ضمن شخصيات صفحتنا #شخصية_من_ريمة تجدونها هنا
و نجد في الموسوعة ان حفيد القاضي جمال الدين الريمي العلامة إسماعيل بن عبدالله بن محمد بن عبدالله الريمي منسوب الى #الجبين #ريمة رقم الشخصية في الموسوعة (2180) – خلافا لوالده وجده وجد جده
ولدينا ايضا ترجمة له كتبها مؤرخ ريمة الاستاذ حيدر علي ناجي العزي نشرت ضمن شخصيات صفحتنا #شخصية_من_ريمة تجدونها هنا –
وهذا يثبت ما تحدثنا عنه من وجود تباين في البيانات لأفراد الاسرة الواحدة (الاقارب) في الموسوعة.
شخصيات هذا الأسبوع
اولا الجد:
القاضي العلامة / أحمد بن حاتم الريمي
المتوفي 1087هـ-1674م
قاضي اليمن في عهد الدولة المتوكلية في عهد الإمام اسماعيل بن القاسم
ما ورد في ترجمته في مطلع الاقمار
القاضي العلامة الخطير، والحاكم الورع المعتبر الشهير: أحمد بن حاتم الريمي - رحمه الله-.
كان إمام الأذكياء، وقدوة الأبرار، والأتقياء، أحد الأعلام في الدولة المتوكلية بمدينة ذمار المحمية.
قرأ الفقه والفرائض والعربية على أعيان عصره المحققين.
وتولى القضاء في اليمن للإمام المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم -عليه السلام-؛ وكانت أحواله مقرونة بالصلاح والسداد؛ وكان منتشر الصيت، سامي الذكر، قريب الجناب، سهل الحجاب، فيصلاً في الخصومات، وقَّافاً عند الشبهات.
وأخبرني بعض قرابة القاضي -رحمه الله- أنها وصلت إلى مجلس الحكم امرأة كانت خادمة في محل وكيل السيد الأجل، عز الإسلام: محمد بن حسن بن القاسم؛ تدعي أن ذلك الوكيل جَنى عليها -وكان الوكيل المذكور أكبر خاصَّة محمد بن الحسن- فأرسل إليه القاضي للحضور مراراً؛ فامتنع، وتيقن القاضي تمرده، فأغلق القاضي بابه، وترك الحكم أسبوعاً ، فبلغ الإمام إلى (ضوران ) ؛ فأرسل إليه بالوصول، وقال له: ما حملك على ترك الحكم؟
فأجاب: بأن فلان تمرد عن الحضور للمناصفة، ولم أستحسن إبلاغ سيدي العزي: (محمد) ذلك لمكانه منه، وظننت أن إبلاغ ذلك إليكم يؤدي إلى الشقاق والخلاف من سيدي: محمد؛ وكان جند الإمام <<لديه>> ، فرأيت التَّرك أسلم؛ فقال: لو رفعت إليه لنفَّذ <<ذلك>> ، ولو حكمت على ولده ماخالف «في» ذلك ؛ وأنفذ الإمام للوكيل يصل تحت الحفظ، وأمر بخراب بيته وأخذ ماله [20أ-أ] عقوبة لتمرده عن إجابة الشريعة، وأعاد القاضي مُجللاً مكرماً؛ ولما رجع القاضي إلى محمد بن الحسن عاتبه على عدم الرفع إليه، وقال: لو رفعت إليَّ لنفّذت حكمك ولو على ولدي فلان؛ وكانت وفاته في شهر جمادي الأولى سنة (1087هـ).
ثانيا الابن :
القاضي العلامة /محمد أحمد بن حاتم الريمي
1053هـ- 1129هـ
1643م - 1717م
قاضي ذمار في عهد الدولة المتوكلية في عهد الإمام المهدي
محمد احمد بن حاتم الريمي الذماري من علماء القرن الثاني عشر الهجري
ترجمته في كتاب نشر العرف لزبارة
ترجم له زبارة في نشر العرف فقال ((محمد احمد بن حاتم الريمي الذماري مولده سنة 1053هـ وأخذ عن والده المتوفي سنة 1087هـ في الفقه والفرائض والحساب والنحو ، وعلى القاضي محمد بن صلاح الفلكي في الفقه والفرائض ، ومن القاضي محمد بن ابراهيم السحولي ، وعنه أخذ القاضي زيد بن عبدالله الاكوع والقاضي احمد بن مهدي الشبيبي وغيرهما .
ترجمته في كتاب مطالع الاقمار
وترجمه صاحب مطالع الاقمار فقال :
(( القاضي العالم الكبير والحاكم الذي ليس الى غيره البنان تشير ، تولى القضاء والفتياء والتدريس بمدينة ذمار مدة حياته للامام المهدي صاحب المواهب ، مع ورع كامل وزهد تقصر عنه الاماثل.
وتوفى في شهر ربيع الاول سنة 1129هـ رحمه الله (نشر العرف ج2)
ثالثا: الحفيد
القاضي الْعَلامَة الْحسن بن عبد الله بن احْمَد بن حَاتِم الريمى
المتوفي 1149هـ-1736م
قاضي ذمار في عهد الإمام المنصور الحسين بن القاسم
سبق وأن نشرنا ترجمه (سيرة ذاتية) له
ضمن شخصيات الصفحة الشخصية رقم (155) الرابط هنا
الإعداد :
بقلم م.محمد غالب السعيدي
٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢م
المراجع :
كتاب صفحات من تاريخ اليمن في ريمة للاستاذ / حيدر علي ناجي العزي
کتاب : الملحق التابع للبدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع للإمام الشوكاني
كتاب : مطلع الأقمار ومجمع الأنهار في ذكر المشاهير من علماء مدينة ذمار
المؤلف :قطب الدين بن محمَّد الشَرْوَني الجعفري
موسوعة أعلام اليمن و مؤلفيه للدكتور عبدالولي الشميري
أرقام التسلسل للشخصيات بالترتيب
9147،8924,2814,
كتاب (نشر العرف لنبلاء اليمن بعد الالف) لزبارة