banner
recent
أخبار ساخنة

الدكتور/ ماجد أحمد الحميري أكاديمي وباحث يمني متخصص في الفيزياء النووية.

#شخصية_من_ريمة الشخصية رقم(273) 



المعلومات الشخصية:


الاسم الكامل:

 ماجد أحمد صالح عبده الحميري

تاريخ الميلاد: 

1 أبريل 1974

مكان الميلاد:

 منطقة حمير، عزلة المغارم، مديرية كسمة، محافظة ريمة، اليمن

البيان الأكاديمي

الدكتور ماجد أحمد صالح عبده باحث وأكاديمي متميز معروف بعمله الواسع في تقييم التلوث الإشعاعي البيئي. مٌّنح درجة الدكتوراه في العلوم الفيزيائية/ تخصص الفيزياء والتقنيات النووية بمرتبة الشرف في عام 2022 من جامعة شعيب الدكالي  بالمغرب. كما حصل على درجة الماجستير في فيزياء المواد والإشعاع بتقير عام جيد من كلية العلوم - جامعة عبدالمالك السعدي - تطوان المغرب 

مع خلفية أكاديمية ومهنية تزيد عن 25 عاما تصنع مزيجًا فريدًا من الدقة الأكاديمية والخبرة المهنية في التدريس والبحث المشترك عبر قطاعات تعليمية متنوعة والالتزام العميق بالبحث العلمي والتعليم.

طور الدكتور ماجد الحميري نماذج تصحيحية لتقدير الجرعات السنوية الفعالة لتركيزات الرادون في المدارس الابتدائية والمنازل في المغرب، مما ساهم في الصحة العامة والسلامة. وقد نُشرت أبحاثه حول التعرض للرادون في المنازل وسلوك الهباء الجوي الناتج عن الرادون في البيئات الداخلية في مجلات مرموقة، مؤكدة على أهمية جودة الهواء الداخلي.
وقد دعمت مساهماته في هذا المجال منظمات مرموقة مثل صندوق التعليم العالي، وصندوق ويلكوم، واتحاد علماء الطيور البريطانيين. ويستمر عمل الدكتور ماجد في التأثير على السياسات البيئية ومعايير السلامة، مما يجعله شخصية رائدة في مجال أبحاث التلوث الإشعاعي والبيئي.

بدأت رحلته الأكاديمية بشغف دائم بالفيزياء، والذي تعزز من خلال التدريب الصارم في الفيزياء النووية والأجهزة المتقدمة وتقنيات النمذجة. على مدار العقد الماضي، كرس نفسه لدراسة الموضوعات الحرجة في الفيزياء النووية والإشعاعية، مما أدى إلى مساهمات كبيرة في المجالات التالية:

1. الفيزياء والتقنيات النووية: التحقيق في المبادئ الأساسية للتفاعلات النووية والأجهزة النووية واكتساب البيانات.

2. قياس الإشعاع المؤين: تطوير أساليب القياس الدقيق للتعرض للإشعاع من المصادر الطبيعية والبشرية.

3. مبادئ الطاقة النووية والمفاعلات: دراسة آليات المفاعلات النووية وإمكاناتها لإنتاج الطاقة المستدامة.

4. الفيزياء الطبية: تصميم تقنيات الحماية لمرافق العلاج الإشعاعي وتحسين جرعات الإشعاع للعلاجات الطبية.

5. الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا النووية: الابتكارات والتطبيقات والتحديات الناشئة.

6. النشاط الإشعاعي الجوي: قياس وتقييم الهباء الجوي المشع وتأثيراته البيئية.

7. الفيزياء النظرية والنمذجة: استكشاف الظواهر النووية باستخدام أدوات حسابية متقدمة وطرق نمذجة.

خلال مسيرته الأكاديمية، أظهر التزامًا قويًا بتطوير حدود المعرفة من خلال البحث الدقيق والنشر العلمي. وقد توجت جهوده بنشر ثماني أبحاث علمية تمت مراجعتها من قبل الأقران في المجلات الرائدة والمشاركة النشطة في المؤتمرات الدولية والفعاليات والاحداث العلمية. لم تثري هذه المساهمات مجاله فحسب، بل أسست أيضًا تعاونًا مع الباحثين في جميع أنحاء العالم.
كما يعمل حاليا باحثاً علمياً ما بعد الدكتوراه ولديه العديد من الأبحاث الجاهزة للنشر. 

مساهماته في التدريس والتربية

بالإضافة إلى مساعيه البحثية، فقد اكتسب أكثر من 25 عامًا من الخبرة في التدريس، والتي امتدت من التعليم الابتدائي /الأساسي والثانوي إلى التعليم العالي. وبصفته محاضرًا في كليات المجتمع ومدربًا وطنيًا للمعلمين، فقد اكتسب فهمًا عميقًا لعلم التربية وتصميم طرائق واساليب التعليم. تركز فلسفته في التدريس على خلق بيئة تعليمية جذابة وشاملة وداعمة حيث يتم تشجيع الطلاب على التفوق أكاديميًا وشخصيًا.

تشمل أبرز مساهماته في التدريس ما يلي:

• تصميم دورات تعليمية مبتكرة غير متصلة بالإنترنت لتعزيز مهارات الطلاب في الفيزياء من خلال التعلم التجريبي والتطبيقات في العالم الحقيقي.
• تطوير مواد تعليمية بديلة مصممة خصيصًا لاحتياجات الطلاب المتنوعة، مما يتيح الفهم الفعال للمفاهيم العلمية المعقدة.
• تدريس دورات الفيزياء النظرية المتقدمة مثل ميكانيكا الكم والميكانيكا الكلاسيكية والديناميكا الحرارية وفيزياء الجسيمات والفيزياء الحديثة.
• توجيه وإشراف الطلاب والمعلمين، وتعزيز النمو وتعزيز بيئات التعلم التعاوني.

مساهماته في نظام التعليم في محافظة ريمة

تعكس رحلته المهنية في محافظة ريمة مزيجًا رائعًا من التدريس والابتكار التربوي والمساهمات المؤثرة في التعليم الوطني على الرغم من التحديات التي تفرضها البيئات الريفية.
لم تُثري مساهماته المتعددة الأوجه التجارب التعليمية لعدد لا يحصى من الطلاب فحسب، بل وضعته أيضًا كقائد (مدرب) محترم ووكيل للتغيير في مجال التعليم.
لقد تركت ممارساته المبتكرة وتفانيه في دعم الطلاب وتأثيره على النتائج التعليمية إرثًا دائمًا من التميز داخل المجتمع التعليمي في محافظة ريمة.
كما أعاد تشكيل النتائج التعليمية وتمكين الطلاب من تجاوز القيود، وترك بصمة لا تمحى على المشهد التعليمي في ريمة.
إن أهم إنجازاته  في نظام التعليم في محافظة ريمة عميقة:
• تدريس مجموعة من المواد من العلوم -الرياضيات -الفيزياء-الكيمياء- الأحياء  لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية.
• الابتكار من خلال إنتاج وسائل تعليمية بديلة بسبب محدودية الموارد في المدارس الريفية.
• المشاركة بنشاط مع أولياء الأمور لضمان الدعم في المنزل وفي المدرسة.
• توجيه الطلاب لتبني الاستقصاء العلمي، وتعزيز التعلم العملي.
• رفع المعايير الأكاديمية، وتمكين الطلاب من المنافسة والتفوق في مسابقات المنح الحكومية.
• المساهمة في النهضة التعليمية من خلال تحسين الكفاءة العلمية للطلاب وتعزيز ثقافة التميز.
• المشاركة النشطة في الأحداث التعليمية الوطنية، والمساهمة في الخطاب الأوسع وتبادل الأفكار.
• تصميم دورة فيزياء مبتكرة دون اتصال بالإنترنت، وتعزيز الفهم العميق والتفكير العلمي بين الطلاب.
• الاستفادة من خبرة التدريس والتدريب لتوجيه المعلمين والطلاب، وتعزيز عملية التدريس والتعلم.

المؤهلات العلمية

• دكتوراه في العلوم، المجال : الفيزياء (2022)، التخصص: الفيزياء والتقنيات النووية بتقدير مشرف جدا (ممتاز)•.
مختبر الفيزياء النووية والذرية والجزيئية والميكانيكية والحيوية ، قسم الفيزياء ، كلية العلوم ، جامعة شعيب الدكالي ، الجديدة ، المغرب.
• ماجستير في فيزياء المواد والإشعاع (2015), التخصص: فيزياء الإشعاع بتقدير جيد.
جامعة عبد المالك السعدي ، كلية العلوم ، تطوان ، المغرب.
• 2012 دورة لغة فرنسية
جامعة محمد الخامس ، كلية التربية ، السويسي ، الرباط ، المغرب.
• درجة البكالوريوس في العلوم الفيزيائية 1998 بتقدير: جيد جدا 
جامعة الحديدة ، كلية التربية ، اليمن
• الثانوية دبلوم المعلمين العام 1991 بتقدير: جيد جدا
معهد إعداد المعلمين ، ريمة ، اليمن.


العمل والخبرات المهنية

مدرس تعليم ابتدائي (1991-1994) محافظة ريمة
مدرس تعليم ثانوي في العلوم الفيزيائية والرياضيات (1999-2011) محافظة ريمة.
مدرب وطني (2005-2011) لمعلمي الصفوف الأولية، ومدرسي العلوم في المرحلة الأساسية، ومدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية :
قيادة العديد من الدورات التدريبية في علم أصول التربية وطرائق التدريس واساليب إنتاج وسائل تعليمية بديلة من البيئة المحلية - تصميم دورة تعليمية لتعلم مهارات الفيزياء بطرق مختلفة ، وزارة التربية والتعليم ، اليمن.
حاليا (2022- ) محاضر أكاديمي وباحث علمي ما بعد الدكتوراه في الفيزياء النووية والتخصصات ذات الصلة

روابط هامة












ملاحظة: للمزيد من المعلومات والتواصل، يمكن زيارة صفحته على فيسبوك هنا

.محمد غالب السعيدي 
27/12/2024

تنويه هااااااااام:

ــــــــ❀•▣ 💠▣•❀ــــــــ
يتم نشر السير الذاتية لشخصيات  من ابناء محافظة ريمة من جميع التيارات و الانتماءات الفكرية والسياسية والثقافية والدينية دون تمييز في العرق والجنس واللون  والانتماء السياسي والمذهبي والفكري

 ملاحظة :

نسمح بالمشاركه واعادة النشر على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى  شريطة احترام حقوق الملكية  ذكر المصدر.

author-img
شخصية من ريمة

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • الدكتور / محمد اليمني photo
    الدكتور / محمد اليمني3 يناير 2025 في 4:25 ص

    عمل جبار ومشرف
    ولكن نتمنى أن تكون مهام المسؤلين عن هذه المدونة موزعة بالتساوي بين أبناء مديريات محافظة ريمة ال6
    وأن لا تضل حكرآ
    على أشخاص محدودين من مديرية معينة
    والحرص على صحة المعلومات ودقة البيانات والمراجعة
    وإشراك كوادر جديدة ضمن طاقم العمل

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent